recent
أخبار ساخنة

تشريح العين وامراض العيون the eye

تشريح العين وامراض العيون the eye 


الجزء الامامي للعين مانراه في العين

 القزحية: الجزء الملون

القرنية : قبة صافية فوق القزحية

البؤبؤ : فتحة دائرية سوداء في القزحية تسمح بدخول الضوء

الصلبة : بياض عينك

الملتحمة : طبقة رقيقة من الأنسجة تغطي الجزء الأمامي من العين بالكامل ، باستثناء القرنية


يكون عدسة العين لدى الانسان خلف القزحية وبؤبؤ العين مما يساعد على تركيز الضوء على الجزء الخلفي من عين الانسانو تمتلئ معظم العين بهلام شفاف يدعى الجسم الزجاجي, يضيء من خلال بؤبؤ عين الانسان وعدسة العين إلى الجزء الخلفي من العين. و البطانة الداخلية للعين مغطاة بخلايا خاصة حساسة للضوء تسمى مجتمعة شبكية العين. يحول الضوء إلى نبضات كهربائية. خلف العين ، يحمل العصب البصري هذه النبضات إلى دماغ الانسان . البقعة هي منطقة صغيرة شديدة الحساسية في الشبكية تمنحك رؤية مركزية.

أمراض العين 

  1. المرتبطة بالعمر الضمور البقعي : يسبب فقدان الرؤية المركزية كما تكبر.
  2. الغمش (Amblyopia ) : غالبًا ما يُطلق عليه اسم العين الكسولة ، وتبدأ هذه الحالة في مرحلة الطفولة. عين واحدة ترى أفضل من الأخرى ، لذلك يفضل دماغك تلك العين. تسمى العين الأضعف ، التي قد تتجول أو لا تتجول ، بـ "العين الكسولة"
  3. اللابؤرية ( Astigmatism) : مشكلة في انحناء القرنية. إذا كان لديك ، فلن تستطيع عينك تركيز الضوء على شبكية العين كما ينبغي. يمكن للنظارات أو العدسات اللاصقة أو الجراحة تصحيح الرؤية الباهتة التي تسببها.
  4. العين السوداء: تورم وتغير في اللون ( كدمة ) حول العين ناتج عن إصابة في الوجه.
  5. التهاب الجفن : التهاب الجفون الخاص بك بالقرب من الرموش . يمكن أن تجعل عينيك تشعر بالحكة أو الشجاعة.
  6. إعتام عدسة العين ( Cataract ) : تغيم عدسة العين الداخلية. يمكن أن يسبب عدم وضوح الرؤية.
  7. Chalazion: يتم سد غدة صنع الزيت وتنتفخ في نتوء.
  8. التهاب الملتحمة (Conjunctivitis): يُعرف أيضًا باسم Pinkeye ، وهو عبارة عن عدوى أو التهاب في الملتحمة ، وهي الطبقة الشفافة التي تغطي الجزء الأمامي من العين. يمكن أن تسبب الحساسية أو الفيروسات أو العدوى البكتيرية .
  9. تآكل القرنية (Corneal abrasion): خدش في الجزء الواضح من مقدمة العين (يسمى القرنية). الأعراض المعتادة هي الألم أو الحساسية للضوء أو الشعور بالحصى في العين.
  10. اعتلال الشبكية السكري : يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية في العين. في النهاية ، يبدأون في التسرب أو النمو في شبكية العين ، مما يهدد رؤيتك .
  11. شفع الرؤية (الرؤية المزدوجة) ( Diplopia ) : يمكن أن تحدث الرؤية المزدوجة بسبب العديد من الحالات الخطيرة. يتطلب عناية طبية فورية.
  12. جفاف العين ( Dry eye ): إما أن عينيك لا تنتج ما يكفي من الدموع ، أو أن نوعية الدموع رديئة. الأكثر شيوعا بسبب الشيخوخة ولكن المشاكل الطبية مثل مرض الذئبة ، تصلب الجلد ، و متلازمة سجوجرن يمكن أن يكون للوم.
  13. الجلوكوما : هذا الفقد التدريجي للرؤية يأتي من زيادة الضغط داخل العين. لديك الرؤية المحيطية و(رؤية الجانب) تذهب أولا، ثم الرؤية المركزية الخاصة بك وسوف يتبع. يمكن أن يستمر دون أن يتم اكتشافه لسنوات.
  14. مد البصر ( Hyperopia ): لا يمكنك الرؤية بالقرب من الأشياء بوضوح. يمكن أن يحدث ذلك عندما تكون عينك "قصيرة جدًا" بحيث تتمكن العدسة من تركيز الضوء كما ينبغي. قد تكون الرؤية البعيدة غير واضحة أو لا تكون كذلك.
  15. التحدمية : نزيف في مقدمة العين بين القرنية والقزحية. عادة ما تحدث التحدمية بسبب الصدمة.
  16. التهاب القرنية: التهاب القرنية أو التهابها. يحدث هذا عادةً بعد وصول الجراثيم إلى خدش في القرنية.
  17. قصر النظر ( Myopia ): لا يمكنك الرؤية بوضوح من مسافة بعيدة. عينك "طويلة جدًا" بالنسبة للعدسة ، لذلك لن يركز الضوء بشكل صحيح على شبكية العين.
  18. التهاب العصب البصري : يلتهب العصب البصري ، عادة بسبب فرط نشاط الجهاز المناعي . النتيجة: ألم وفقدان البصر ، عادة في عين واحدة.
  19. الظفرة Pterygium : كتلة سميكة عادة ما تكون في الجزء الداخلي من الجزء الأبيض من مقلة العين. يمكن أن يغطي جزءًا من القرنية ويؤدي إلى مشاكل في الرؤية.
  20. انفصال الشبكية : ترتخي الشبكية من الجزء الخلفي من العين. تعد الصدمات ومرض السكري من أكثر الأسباب شيوعًا لهذه المشكلة ، والتي تتطلب غالبًا إصلاحًا جراحيًا عاجلاً.
  21. التهاب الشبكية : التهاب أو عدوى تصيب الشبكية. قد تكون حالة وراثية طويلة الأمد ( التهاب الشبكية الصباغي ) أو ناتجة عن عدوى.
  22. Scotoma: بقعة عمياء أو مظلمة في مجالك البصري.
  23. الحول Strabismus : عندما لا تشي العيون في نفس الاتجاه. الخاص بك الدماغ قد يفضل عين واحدة. إذا حدث ذلك لطفل ، يمكن أن يقلل من الرؤية في العين الأخرى. هذه الحالة تسمى الغمش.
  24. Stye : كتلة حمراء مؤلمة على حافة جفنك. البكتيريا تسببه.
  25. التهاب القزحية ( التهاب القزحية ) Uveitis (iritis) : الجزء الملون من العين يحصل على ملتهبة أو مصابة. يمكن أن يسبب ذلك الجهاز المناعي المفرط أو البكتيريا أو الفيروسات.

اختبارات العين

  1. Tonometry: اختبار يقيس الضغط في العين ، يسمى ضغط العين. يستخدمه طبيبك للتحقق من الجلوكوما .
  2. Slit lamp examination: يقوم الطبيب أو فاحص البصريات بتسليط شق عمودي من الضوء عبر عينك أثناء النظر من خلال المجهر. يمكن أن يساعد في العثور على العديد من مشاكل العين .
  3. فحص قاع العين Fundoscopic exam : قد يعطيك الطبيب قطرات عين خاصة لتوسيع حدقة عينك (يسمي هذا التمدد). ثم يسلطون ضوءًا ساطعًا على الجزء الخلفي من العين حتى يتمكنوا من رؤية شبكية العين.
  4. Refraction: إذا كنت تعاني من مشكلة في الرؤية ، فسيقوم الطبيب بوضع سلسلة من العدسات أمام كل عين ، واحدة تلو الأخرى ، لمعرفة الوصفة الطبية الخاصة بك للعدسات التصحيحية.
  5. Visual acuity test: ستقرأ سلسلة من الأحرف الأصغر من أي وقت مضى من جميع أنحاء الغرفة. هذا يساعد الطبيب على اكتشاف مشاكل الرؤية عن بعد. يمكن أن تساعدهم القراءة عن قرب في العثور على مشاكل في الرؤية القريبة.
  6. Fluorescein angiography: يقوم الطبيب بحقن صبغة فلورية في الوريد لأخذ سلسلة من صور الشبكية.
  7. Regular adult eye exam فحص العين المنتظم للبالغين : قد تشمل هذه المجموعة من الاختبارات ما تم ذكره أعلاه بالإضافة إلى اختبارات أخرى ، مثل حركة العين.

علاجات العين 

  1. العدسات والنظارات اللاصقة : تصحح مشاكل العين الشائعة مثل قصر النظر ، وطول النظر ، والاستجماتيزم.
  2. الليزك (تحدب القرنية الموضعي بمساعدة الليزر): يقوم الطبيب بإنشاء سديلة رفيعة في القرنية ثم يستخدم الليزر لإعادة تشكيلها. هذا الإجراء يحسن قصر النظر ، طول النظر المفرط ، والاستجماتيزم .
  3. استئصال القرنية الانكساري الضوئي (PRK): يقوم الطبيب بفرك الخلايا السطحية من القرنية ، ثم يستخدم الليزر لتحسين قصر النظر أو طول النظر أو اللابؤرية. تنمو الخلايا مرة أخرى وتتعافى عينك بنفس الطريقة التي ستعالجها إذا خدشتها.
  4. الدموع الاصطناعية : هذه القطرات تشبه إلى حد كبير دموعك الطبيعية. يمكنهم المساعدة في علاج جفاف العين أو تهيجها.
  5. السيكلوسبورين قطرات العين ( Cequa ،  Restasis ): هذه قطرة العين المضادة للالتهابات يمكن علاج جفاف العين الناجم عن الالتهاب.
  6. التخثير الضوئي بالليزر: يستخدم الطبيب الليزر على أجزاء من الشبكية ذات الدورة الدموية الضعيفة أو لعلاج الأوعية الدموية غير الطبيعية مباشرة. غالبًا ما يستخدم لعلاج اعتلال الشبكية السكري ، ولكن يمكنه أيضًا سد تمزق الشبكية.
  7. جراحة إعتام عدسة العين: يقوم الطبيب بإزالة إعتام عدسة العين واستبدال العدسة الطبيعية بنسخة من صنع الإنسان

google-playkhamsatmostaqltradent