recent
أخبار ساخنة

تشريح الدماغ وكيف يعمل الدماغ

تشريح الدماغ وكيف يعمل الدماغ

ما هو الدماغ؟

الدماغ هو عضو معقد يتحكم في الفكر والذاكرة والعاطفة واللمس والمهارات الحركية والرؤية والتنفس ودرجة الحرارة والجوع وكل عملية تنظم أجسامنا. يشكل الدماغ والنخاع الشوكي الذي يمتد منه معًا الجهاز العصبي المركزي أو الجهاز العصبي المركزي.

مما يتكون الدماغ؟

يزن الدماغ حوالي 3 أرطال في المتوسط   ، ويحتوي على نسبة 60٪ من الدهون. 40٪ المتبقية عبارة عن مزيج من الماء والبروتين والكربوهيدرات والأملاح. الدماغ نفسه ليس عضلة. يحتوي على أوعية دموية وأعصاب ، بما في ذلك الخلايا العصبية والخلايا الدبقية.

ما هي المادة الرمادية والمادة البيضاء؟

المادة الرمادية والبيضاء منطقتان مختلفتان من الجهاز العصبي المركزي. في الدماغ ، تشير المادة الرمادية إلى الجزء الخارجي الداكن ، بينما تصف المادة البيضاء الجزء الداخلي الفاتح تحتها. في النخاع الشوكي ، يتم عكس هذا الترتيب: المادة البيضاء في الخارج ، والمادة الرمادية موجودة في الداخل.

مقاطع عرضية للدماغ والحبل الشوكي ، تظهر المادة الرمادية والبيضاء.

تتكون المادة الرمادية بشكل أساسي من سوما الخلايا العصبية (أجسام الخلايا المركزية المستديرة) ، وتتكون المادة البيضاء في الغالب من محاور عصبية (السيقان الطويلة التي تربط الخلايا العصبية معًا) ملفوفة في المايلين (طبقة واقية). التركيب المختلف لأجزاء الخلايا العصبية هو سبب ظهور الاثنين كظلال منفصلة في عمليات مسح معينة.

كل منطقة تخدم دورًا مختلفًا. المادة الرمادية هي المسؤولة بشكل أساسي عن معالجة المعلومات وتفسيرها ، بينما تنقل المادة البيضاء تلك المعلومات إلى أجزاء أخرى من الجهاز العصبي.

كيف يعمل الدماغ؟

يرسل الدماغ ويستقبل الإشارات الكيميائية والكهربائية في جميع أنحاء الجسم. تتحكم الإشارات المختلفة في العمليات المختلفة ، ويفسر عقلك كل منها. البعض يجعلك تشعر بالتعب ، على سبيل المثال ، بينما يجعلك البعض الآخر تشعر بالألم.

يتم الاحتفاظ ببعض الرسائل داخل الدماغ ، بينما يتم نقل الرسائل الأخرى عبر العمود الفقري وعبر شبكة أعصاب الجسم الواسعة إلى أطراف بعيدة. للقيام بذلك ، يعتمد الجهاز العصبي المركزي على مليارات الخلايا العصبية (الخلايا العصبية).

الأجزاء الرئيسية للدماغ ووظائفها

على مستوى عالٍ ، يمكن تقسيم الدماغ إلى:
(المخ ، وجذع الدماغ ، والمخيخ.)

المخ

يتكون المخ (الجزء الأمامي من الدماغ) من مادة رمادية (القشرة المخية) ومادة بيضاء في مركزها. الجزء الأكبر من الدماغ ، الدماغ يبدأ وينسق الحركة وينظم درجة الحرارة. تمكّن مناطق الدماغ الأخرى من الكلام والحكم والتفكير والاستدلال وحل المشكلات والعواطف والتعلم. وظائف أخرى تتعلق بالرؤية والسمع واللمس والحواس الأخرى.

قشرة دماغية
تصف الغلاف الخارجي للمادة الرمادية للدماغ. القشرة لديها مساحة كبيرة بسبب ثناياها وتشكل حوالي نصف وزن الدماغ.

تنقسم القشرة الدماغية إلى نصفين أو نصفين. وهي مغطاة بحواف (جيري) وثنيات (سولسي). ينضم النصفان إلى ثلم كبير وعميق (الشق بين الكرة الأرضية ، الشق الطولي الإنسي AKA) الذي يمتد من مقدمة الرأس إلى الخلف. يتحكم النصف المخي الأيمن في الجانب الأيسر من الجسم ، بينما يتحكم النصف الأيسر في الجانب الأيمن من الجسم. يتواصل النصفان مع بعضهما البعض من خلال بنية كبيرة على شكل حرف C من المادة البيضاء ومسارات عصبية تسمى الجسم الثفني. يقع الجسم الثفني في وسط المخ.

جذع الدماغ

يربط جذع الدماغ (منتصف الدماغ) المخ بالحبل الشوكي. يشمل جذع الدماغ الدماغ المتوسط   والجسر والنخاع.

  1. ميدبرين. الدماغ المتوسط   (أو الدماغ المتوسط) هو بنية معقدة للغاية مع مجموعة من مجموعات الخلايا العصبية المختلفة (النوى والكويكولا) والمسارات العصبية وغيرها من الهياكل. تسهل هذه الميزات وظائف مختلفة ، من السمع والحركة إلى حساب الاستجابات والتغيرات البيئية. يحتوي الدماغ المتوسط   أيضًا على المادة السوداء ، وهي منطقة مصابة بمرض باركنسون غنية بالخلايا العصبية الدوبامين وجزء من العقد القاعدية ، مما يتيح الحركة والتنسيق.
  2. الجسور. الجسر هو أصل أربعة من أصل 12 من الأعصاب القحفية ، والتي تتيح مجموعة من الأنشطة مثل إنتاج الدموع ، والمضغ ، والوميض ، والتركيز على الرؤية ، والتوازن ، والسمع ، وتعبيرات الوجه. يُطلق على الكلمة اللاتينية "الجسر" اسم الجسر ، وهو الرابط بين الدماغ المتوسط   والنخاع.
  3. ميدولا. في الجزء السفلي من جذع الدماغ ، النخاع هو المكان الذي يلتقي فيه الدماغ بالحبل الشوكي. اللب ضروري للبقاء على قيد الحياة. تعمل وظائف النخاع على تنظيم العديد من الأنشطة الجسدية ، بما في ذلك إيقاع القلب ، والتنفس ، وتدفق الدم ، ومستويات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون. ينتج النخاع أنشطة انعكاسية مثل العطس والقيء والسعال والبلع.
و الحبل الشوكي يمتد من أسفل النخاع ومن خلال فتحة كبيرة في أسفل الجمجمة. بدعم من الفقرات ، ينقل الحبل الشوكي الرسائل من وإلى الدماغ وبقية الجسم.

المخيخ

المخيخ ("الدماغ الصغير") هو جزء بحجم قبضة اليد من الدماغ يقع في الجزء الخلفي من الرأس ، أسفل الفص الصدغي والقذالي وفوق جذع الدماغ. مثل القشرة المخية ، لها نصفي كرة. يحتوي الجزء الخارجي على الخلايا العصبية ، وتتواصل المنطقة الداخلية مع القشرة الدماغية. وتتمثل مهمتها في تنسيق حركات العضلات الإرادية والحفاظ على الموقف والتوازن والتوازن. تستكشف الدراسات الجديدة دور المخيخ في الفكر والعواطف والسلوك الاجتماعي ، بالإضافة إلى مشاركته المحتملة في الإدمان والتوحد والفصام.

أغطية الدماغ: السحايا
ثلاث طبقات من الغطاء الواقي تسمى السحايا تحيط بالدماغ والحبل الشوكي.
  1. الطبقة الخارجية ، الأم الجافية ، سميكة وصلبة. وتتكون من طبقتين: الطبقة السمحاق من الأم الجافية تبطن القبة الداخلية للجمجمة (الجمجمة) والطبقة السحائية تحتها. تسمح المسافات بين الطبقات بمرور الأوردة والشرايين التي تزود الدماغ بتدفق الدم.
  2.  العنكبوتية الأم هي رقيقة، وطبقة weblike من النسيج الضام الذي لا يحتوي على الأعصاب أو الأوعية الدموية. تحت الأم العنكبوتية يوجد السائل النخاعي أو السائل الدماغي الشوكي. يسد هذا السائل الجهاز العصبي المركزي بأكمله (الدماغ والحبل الشوكي) ويدور باستمرار حول هذه الهياكل لإزالة الشوائب.
  3. و الأم الحنون هو غشاء رقيق المشاعر الدافئة سطح الدماغ ويلي معالمها. الأم الحنون غنية بالأوردة والشرايين




google-playkhamsatmostaqltradent