recent
أخبار ساخنة

مرض السكري diabetes

مرض السكري diabetes 

مرض السكري هو حالة تستمر مدى الحياة وتتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل كبير.

هناك نوعان رئيسيان من مرض السكري:

  1. داء السكري من النوع الأول - حيث يهاجم جهاز المناعة في الجسم الخلايا التي تنتج الأنسولين ويدمرها
  2. داء السكري من النوع الثاني  - حيث لا ينتج الجسم كمية كافية من الأنسولين ، أو لا تتفاعل خلايا الجسم مع الأنسولين
يعد مرض السكري من النوع الثاني أكثر شيوعًا من النوع الاول . في المملكة المتحدة ، حوالي 90 ٪ من جميع البالغين المصابين بداء السكري لديهم النوع الثاني.

أثناء الحمل ، يكون لدى بعض النساء مستويات عالية من الجلوكوز في الدم بحيث لا يتمكن الجسم من إنتاج ما يكفي من الأنسولين لامتصاصه بالكامل. وهذا ما يعرف  بسكري الحمل .

ما قبل السكري

كثير من الناس لديهم مستويات السكر في الدم أعلى من المعدل الطبيعي ، ولكنها ليست عالية بما يكفي لتشخيص إصابتهم بمرض السكري.

يُعرف هذا أحيانًا باسم مقدمات السكري. إذا كان مستوى السكر في الدم لديك أعلى من المعدل الطبيعي ، فإن خطر إصابتك بمرض السكري الكامل يزداد.

من المهم جدًا تشخيص مرض السكري في أقرب وقت ممكن لأنه سيزداد سوءًا إذا ترك دون علاج.



متى يرتفع السكر؟

يرتفع السكر في الدم عندما يرتفع مستوى الكلوكوز الذي نحصل عليه من الطعام في الدم, حيث تؤثر معظم الأطعمة التي نتناولها على نسبة السكر بطريقة أو بأخرى. 

ومن الأطعمة التي تؤثر بشكل كبير على مستوى السكر:

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر، ولكن الدهون والألياف فيها أقل مثل المخبوزات، الخبز الأبيض، الصودا والحلوى.

الأطعمة الغنية بالسكر المضاف بما في ذلك الحلويات، اللبن الزبادي المحلى، الايس كريم، بعض حبوب الإفطار والمشروبات المحلاة بالسكر.

أعراض ارتفاع السكر 

من أعراض ارتفاع السكر في الدم:

  1.  الشعور بالتعب :يمكن لارتفاع السكر في الدم أن يؤثر على مستويات طاقة الشخص ويسبب له التعب أو التعب الشديد.ويعتبر الشعور بالتعب الشديد أو الضعف من أعراض ارتفاع السكر الغير محددة لأنها قد تكون أيضًا من علامات انخفاض نسبة السكر في الدم. 
  2.  كثرة التبول :هي أحد أبرز أعراض ارتفاع السكر، لأن الجلوكوز الإضافي يؤثر على الكلى المسؤولة عن إزالة الماء الزائد من الدم لإنتاج البول.حيث أن وجود كمية كبيرة من الجلوكوز في الدم قد تؤدي إلى تلف الأوعية الدموية في الكلى، مما يجعل عملية الترشيح هذه أقل كفاءة ويسبب التبول بشكل متكرر وخاصة في الليل.
  3.  زيادة العطش :الشعور بأنك تحتاج إلى شرب ماء أكثر من المعتاد هو أحد الاثار الجانبية الطبيعية لكثرة التبول.وذلك لأن التبول المتكرر الضروري لإزالة السكر الزائد من الدم يمكن أن يؤدي إلى فقدان الجسم للماء الإضافي.وبمرور الوقت يمكن أن يسبب هذا الجفاف ويؤدي إلى شعور الشخص بالعطش أكثر من المعتاد.
  4.  الشعور الدائم بالجوع :يمكن أن يكون الجوع المستمر من أعراض ارتفاع السكر في الدم.حيث يقسم الجهاز الهضمي الطعام إلى سكر بسيط يسمى الجلوكوز والذي يستخدمه الجسم كوقود. وفي حالة ارتفاع السكر الشديدة، لا ينتقل ما يكفي من الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلايا الجسم. نتيجة لذلك، يشعر الأشخاص خاصة المصابون بداء السكري بالجوع المستمر، بغض النظر عن الوقت الذي أكلوا فيه مؤخرًا.
  5. عدم وضوح الرؤية : قد تؤدي الكميات الزائدة من الجلوكوز في الدم إلى التأثير على شبكية العين، مما يتسبب في حالة تسمى اعتلال الشبكية السكري. ويمكن أن يؤدي إفراط السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية الدقيقة في العينين، مما قد يسبب ضبابية الرؤية.يمكن أن تحدث هذه الرؤية الضبابية في إحدى العينين أو كليهما وقد تأتي وتذهب
  6. .يبطئ الشفاء من الجروح : يمكن أن تسبب مستويات السكر العالية في الدم تلف أعصاب الجسم والأوعية الدموية، مما قد يضعف الدورة الدموية.نتيجًة لذلك قد تستغرق الجروح الصغيرة أسابيع أو حتى أشهر للشفاء.كما يزيد بطء التئام الجروح من خطر العدوى.
  7. الحكة والتهابات الخميرة  : تعتبر الحكة والتهابات الخميرة أحد أعراض ارتفاع السكر في الدم، حيث يوفر السكر الزائد في الدم والبول الغذاء للخميرة والتي يمكن أن تؤدي إلى العدوى.تحدث عدوى الخميرة في المناطق الدافئة الرطبة من الجلد مثل الفم، المنطقة التناسلية والإبطين.عادًة تظهر الحكة في المناطق المصابة، ولكن قد يتعرض الشخص أيضًا للحروق والإحمرار والألم.

هل ارتفاع السكر خطير؟

ارتفاع نسبة السكر في الدم ليس شيئًا مقلقا ، إذ يتمتع الجسم بمرونة كبيرة بشكل عام للتحكم في مستويات السكر في الدم خاصة عندما تكون مرتفعة.

فيقوم البنكرياس بصنع الأنسولين، وهو هرمون يحتاجه الجسم لمعالجة الجلوكوز، كما يتم تخزين بقايا الجلوكوز في الكبد للتأكد من عدم بقائه في الدم بعد تناول الكربوهيدرات والسكريات.

وهذا النظام يعمل بشكل جيد للغاية لدى البالغين الأصحاء غير المصابين بالسكري.

أما من يعاني من مقاومة الأنسولين أو المصابين بالسكري، لن تنتج أجسامهم الأنسولين الذي يحتاجه لمعالجة الجلوكوز بشكل جيد، مما يعني أنهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بمستويات مرتفعه من الجلوكوز في الدم بشكل خطير.

متى ترى الطبيب

قم بزيارة طبيبك في أقرب وقت ممكن إذا كنت تعاني من الأعراض الرئيسية لمرض السكري ، والتي تشمل:

  1. الشعور بالعطش الشديد 
  2. التبول بشكل متكرر أكثر من المعتاد ، خاصة في الليل
  3. الشعور بالتعب الشديد
  4. فقدان الوزن وفقدان كتلة العضلات
  5. حكة حول القضيب أو المهبل ، أو نوبات متكررة من مرض القلاع
  6. الجروح أو الجروح التي تلتئم ببطء
  7. عدم وضوح الرؤية
يمكن أن يتطور داء السكري من النوع الأول بسرعة على مدار أسابيع أو حتى أيام.
كثير من الناس يعانون من مرض السكري من النوع 2 لسنوات دون أن يدركوا ذلك لأن الأعراض المبكرة تميل إلى أن تكون عامة.

أسباب مرض السكري

يتم التحكم في كمية السكر في الدم عن طريق هرمون يسمى الأنسولين ، والذي ينتجه البنكرياس (غدة خلف المعدة).

عندما يتم هضم الطعام ويدخل مجرى الدم ، يقوم الأنسولين بنقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا ، حيث يتم تكسيره لإنتاج الطاقة.

ومع ذلك ، إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فلن يتمكن جسمك من تكسير الجلوكوز إلى طاقة. هذا بسبب عدم وجود كمية كافية من الأنسولين لتحريك الجلوكوز ، أو أن الأنسولين المنتج لا يعمل بشكل صحيح.

لا توجد تغييرات في نمط الحياة يمكنك إجراؤها لتقليل خطر الإصابة بالنوع الأول من داء السكري.

يمكنك المساعدة في إدارة مرض السكري من النوع 2 من خلال الأكل الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتحقيق وزن صحي.


التعايش مع مرض السكري

إذا كنت مصاب بالسكري، سوف تحتاج إلى  تناول الطعام الصحي ، واتخاذ ممارسة التمارين الرياضية بانتظام  وإجراء اختبارات الدم العادية لضمان مستويات الجلوكوز في الدم البقاء متوازنا.

يمكنك استخدام  حاسبة الوزن الصحي لمؤشر كتلة الجسم للتحقق مما إذا كان وزنك صحيًا.

يمكنك العثور على تطبيقات وأدوات لمساعدتك في إدارة مرض السكري لديك والحصول على نمط حياة أكثر صحة في مكتبة تطبيقات NHS.

يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول أيضًا إلى حقن الأنسولين بشكل منتظم لبقية حياتهم.

نظرًا لأن داء السكري من النوع 2 هو حالة تقدمية ، فقد يكون الدواء مطلوبًا في النهاية ، وعادة ما يكون على شكل أقراص.

فحص عين مرضى السكر

يجب دعوة كل شخص مصاب بمرض السكري يبلغ من العمر 12 عامًا أو أكثر لفحص أعينهم مرة واحدة سنويًا.

إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فإن عينيك معرضة لخطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري ، وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر إذا لم يتم علاجها.

الفحص ، الذي يتضمن فحصًا لمدة 30 دقيقة لفحص الجزء الخلفي من العين ، هو وسيلة لاكتشاف الحالة مبكرًا حتى يمكن علاجها بشكل أكثر فعالية.

google-playkhamsatmostaqltradent