recent
أخبار ساخنة

ضغط الدم

فهم قراءات ضغط الدم

ماذا تعني أرقام ضغط الدم لديك؟

الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت  تعاني من ارتفاع ضغط الدم (HBP ، أو ارتفاع ضغط الدم) هي اختبار ضغط الدم. يعد فهم نتائجك أمرًا أساسيًا للتحكم في ارتفاع ضغط الدم.

يتراوح ضغط الدم الصحي وغير الصحي

تعرف على ما يعتبر طبيعيًا ، على النحو الموصى به من قبل جمعية القلب الأمريكية.

ملحوظة: يجب تأكيد تشخيص ارتفاع ضغط الدم مع طبيب مختص. يجب على الطبيب أيضًا تقييم أي قراءات منخفضة لضغط الدم بشكل غير عادي  .

فئات ضغط الدم

نطاقات ضغط الدم الخمسة المعترف بها من قبل جمعية القلب الأمريكية هي:

طبيعي

تعتبر أرقام ضغط الدم التي تقل عن 120/80 ملم زئبق ضمن المعدل الطبيعي. إذا كانت نتائجك تندرج ضمن هذه الفئة ، التزم بالعادات الصحية للقلب مثل اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

مرتفع

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما تتراوح القراءات باستمرار بين 120-129 انقباضي وأقل من 80 ملم زئبق انبساطي. من المرجح أن يصاب الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بارتفاع ضغط الدم ما لم يتم اتخاذ خطوات للسيطرة على الحالة.

مرحلة ارتفاع ضغط الدم 1

المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم هي عندما يتراوح ضغط الدم باستمرار بين 130-139 انقباضيًا أو 80-89 ملم زئبق انبساطي. في هذه المرحلة من ارتفاع ضغط الدم ، من المرجح أن يصف الأطباء تغييرات في نمط الحياة وقد يفكرون في إضافة دواء لضغط الدم بناءً على خطر إصابتك بمرض تصلب الشرايين القلبي الوعائي (ASCVD) ، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

مرحلة ارتفاع ضغط الدم 2

المرحلة الثانية من ارتفاع ضغط الدم هي عندما يتراوح ضغط الدم باستمرار عند 140/90 ملم زئبق أو أعلى. في هذه المرحلة من ارتفاع ضغط الدم ، من المرجح أن يصف الأطباء مجموعة من أدوية ضغط الدم وتغيير نمط الحياة.

أزمة ارتفاع ضغط الدم

تتطلب هذه المرحلة من ارتفاع ضغط الدم عناية طبية. إذا تجاوزت قراءات ضغط الدم فجأة 180/120 ملم زئبق ، انتظر خمس دقائق ثم اختبر ضغط الدم مرة أخرى. إذا كانت قراءاتك لا تزال مرتفعة بشكل غير عادي ، فاتصل بطبيبك على الفور. قد تكون تعاني من أزمة ارتفاع ضغط الدم .

إذا كان ضغط الدم لديك أعلى من 180/120 ملم زئبق وتعاني من علامات تلف محتمل في الأعضاء مثل ألم في الصدر ، وضيق في التنفس ، وآلام في الظهر ، وتنميل / ضعف ، وتغير في الرؤية أو صعوبة في التحدث ، فلا تنتظر لترى ما إذا ينخفض   ضغطك من تلقاء نفسه.

أرقام ضغط الدم لديك وماذا تعني

يتم تسجيل ضغط دمك كرقمين:

ضغط الدم الانقباضي (الرقم الأول) - يشير إلى مقدار الضغط الذي يمارسه دمك على جدران الشرايين عندما ينبض القلب.
ضغط الدم الانبساطي (الرقم الثاني) - يشير إلى مقدار الضغط الذي يمارسه دمك على جدران الشرايين أثناء راحة القلب بين الضربات.

أي رقم أكثر أهمية؟

عادة ، يتم إيلاء المزيد من الاهتمام لضغط الدم الانقباضي (الرقم الأول) كعامل خطر رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. في معظم الناس ، يرتفع ضغط الدم الانقباضي بشكل مطرد مع تقدم العمر بسبب زيادة تصلب الشرايين الكبيرة ، لفترة طويلة- تراكم البلاك على المدى وزيادة حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية.

ومع ذلك ، يمكن استخدام إما ارتفاع ضغط الدم الانقباضي أو ارتفاع ضغط الدم الانبساطي لتشخيص ارتفاع ضغط الدم. وفقًا للدراسات الحديثة ، يتضاعف خطر الوفاة بسبب أمراض القلب الإقفارية والسكتة الدماغية مع كل زيادة ضغط انبساطي بمقدار 20 ملم زئبق أو 10 ملم زئبق انبساطي بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 89 عامًا.

لماذا يقاس ضغط الدم بالمليمتر زئبقي

الاختصار mm Hg يعني ملليمترات من الزئبق. تم استخدام الزئبق في أول مقاييس ضغط دقيقة ولا يزال يستخدم في الطب اليوم كوحدة قياسية لقياس الضغط.

قياس النبض مقابل قياس ضغط الدم
في حين أن كلاهما مؤشر على الصحة ، فإن ضغط الدم ومعدل ضربات القلب (النبض) هما قياسان منفصلان. تعرف على المزيد حول الفرق بين ضغط الدم ومعدل ضربات القلب .

ارتفاع ضغط الدم :

اسباب ارتفاع ضغط الدم

يمكن لأي عامل يزيد الضغط على جدران الشرايين أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الطفيف. يمكن أن يؤدي تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين (تصلب الشرايين) إلى ارتفاع ضغط الدم الطفيف.

بالإضافة إلى تصلب الشرايين، قد تتسبب إحدى الحالات التالية في ارتفاع ضغط الدم الطفيف أو فرط ضغط الدم:

انقطاع النفس الانسدادي النومي
مرض الكلى
مرض الغدة الكظريّة
مرَض الغُدَّة الدرقية
قد تتسبب أيضًا أدوية معينة — مثل حبوب منع الحمل، وعلاجات البرد، وعقاقير إزالة الاحتقان، ومسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية وبعض الأدوية التي تُصرف بوصفة طبية — في ارتفاع ضغط الدم مؤقتًا. يمكن أن يكون للعقاقير غير المشروعة، مثل الكوكايين والأمفيتامينات، نفس الأثر.

اعراض ارتفاع ضغط الدم

لا يسبب ارتفاع ضغط الدم الطفيف أعراضًا. الطريقة الوحيدة لاكتشافه هي متابعة قراءات ضغط دمك. تَحقَّق من ضغط دمك عند كل زيارة لطبيبك — أو باستخدام جهاز قياس ضغط الدم بالمنزل.

عوامل خطر ارتفاع ضغط الدم 


من العوامل الأخرى التي تزيد من احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم الطفيف ما يلي:

  1. السمنة أو زيادة الوزن : كلما ارتفعت كتلة الجسم، ارتفعت كمية الدم التي تحتاج إليها لتزويد الانسجة بالأوكسجين والعناصر المغذيه. وكلما زادت كمية الدم المتدفقة في الاوعية الدموية، زادت قوة ضغطها على جدران الشرايين .
  2. جنس الشخص : يكون ارتفاع ضغط الدم الطفيف أكثر شيوعًا بين الرجال عن السيدات حتى سن 55 عامًا. وتزيد احتمالية إصابة السيدات بارتفاع ضغط الدم المفرط بعد سن 55 عامًا.
  3. العِرق. ينتشر ارتفاع ضغط الدم الطفيف على وجه الخصوص بين المنحدرين من أصول إفريقية أكثر من غيرهم؛ إذ يصابون به في سن مبكرة مقارنة بأقرانهم من ذوي البشرة البيضاء.
  4. وجود تاريخ عائلي من الإصابة بارتفاع ضغط الدم المفرط. إذا كان أحد أفراد عائلتك من الدرجة الأولى، مثل أحد الوالدين أو الأخوة، مصابًا بارتفاع ضغط الدم المفرط، تزيد احتمالية إصابتك بارتفاع ضغط الدم الطفيف.
  5. قلة النشاط البدني. قد يؤدي عدم ممارسة الرياضة إلى زيادة الوزن واحتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم الطفيف.
  6. اتباع نظام غذائي غني بالملح (الصوديوم) أو يحتوي على كمية قليلة من البوتاسيوم. الصوديوم والبوتاسيوم عنصران مغذيان رئيسيان في العملية التي يتبعها جسمك لضبط مستوى ضغط الدم. إذا كان نظامك الغذائي يحتوي على كمية كبيرة جدًا من الصوديوم أو كمية قليلة جدًا من البوتاسيوم، تزيد احتمالية إصابتك بارتفاع ضغط الدم الطفيف.
  7. تعاطي التبغ. يمكن أن يتسبب التدخين ومضغ التبغ والجلوس بالقرب من المدخنين (التدخين السلبي) في رفع مستوى ضغط الدم.
  8. الإفراط في تناول الكحول. يرتبط تناول الكحول بارتفاع ضغط الدم الطفيف، وخاصة لدى الرجال.
  9. أمراض مزمنة معينة. يمكن أن تتسبب أمراض معينة، مثل المرض الكلوي وداء السكري وانقطاع النفس الانسدادي النومي، في زيادة احتمالية إصابتك بارتفاع ضغط الدم الطفيف.
على الرغم من شيوع الإصابة بارتفاع ضغط الدم الطفيف وارتفاع ضغط الدم المفرط بين البالغين، فإنه قد يصيب الأطفال أيضًا. وقد يُصاب بعض الأطفال بارتفاع ضغط الدم المفرط نتيجة لمشاكل القلب أو الكلى. ولكن بالنسبة إلى عدد متزايد من الأطفال، تُسهم العادات الحياتية السيئة، مثل اتباع نظام غذائي غير صحي والسمنة وقلة ممارسة التمارين الرياضية، في الإصابة بارتفاع ضغط الدم الطفيف وبارتفاع ضغط الدم المفرط.

اسباب هبوط ضغط الدم

ضغط الدم هو قياس الضغط في شرايينك في أثناء مرحلتي النشاط والسكون لكل نبضة قلب.

الضغط الانقباضي. يشير الرقم العلوي في قراءة ضغط الدم إلى مقدار الضغط الذي ينتجه قلبك عند ضخ الدم عبر الشرايين إلى باقي أجزاء الجسم.
الضغط الانبساطي. يشير الرقم السفلي في قراءة ضغط الدم إلى مقدار الضغط في شرايينك عندما يكون قلبك في حالة سكون بين النبضات.
تحدد الإرشادات الحالية ضغط الدم الطبيعي بأقل من 120/80 ملم زئبق.

تتفاوت قيم ضغط الدم على مدار اليوم، بناءً على:

وضعية الجسم
إيقاع التنفس
مستوى الإجهاد
الحالة البدنية
الأدوية التي تتناولها
نوعية طعامك وشرابك
الوقت من اليوم

اعراض هبوط الدم 

بالنسبة إلى بعض الأشخاص، يشير انخفاض ضغط الدم إلى وجود مشكلة أساسية، خاصةً عندما ينخفض فجأة أو يكون مصحوبًا بمؤشرات مرض وأعراض مثل:

الدوخة أو الدوار
الإغماء
الرؤية الضبابية أو الباهتة
الغثيان
الإرهاق
قلة التركيز

الصدمة
يمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الدم الشديد إلى هذه الحالة التي تهدد الحياة. تتضمَّن المؤشرات والأعراض ما يلي:

التشوش، خاصة عند كبار السن
جلد بارد ورطب وشاحب
سرعة التنفس وضعفه
نبض ضعيف وسريع


ضغط الدم الطبيعي
ارتفاع ضغط الدم
هبوط ضغط الدم
ضغط الدم الطبيعي
ارتفاع ضغط الدم
هبوط ضغط الدم

#ضغط_الدم_الطبيعي
#ارتفاع_ضغط_الدم
#هبوط_ضغط_الدم

google-playkhamsatmostaqltradent